[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قصة
الثلاثة الذين أووا الى الغار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موقع القصة في
حديث رسولالله:
قال الإمام
البخاري :
حدثناإسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن
عمر عن نافع عن ابن عمر أنرسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:
(انطلق ثلاثة نفر
ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غارفدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ،
فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذهالصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح
أعمالكم .
فقال رجل
منهم
:اللَّهم
كانلي أبوان شيخان كبيران
،
وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً (أي : لا
أقدمفي الشرب قبلهما أحداً)،
فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبتلهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن
أغبق قبلهما أهلاً أو مالاًفلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق
الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي (أييصيحون من الجوع) ، فاستيقظا فشربا
غبوقهما
.
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما
نحن فيهمن هذه الصخرة ، فانفرجت
شيئاً لا يستطيعون الخروج منه
.
فقال الآخر :اللَّهم إنه كانتلي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ، وفي رواية : كنت
أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من
السنين فجائتني فاعطيتها عشرينومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ،
حتى أذا قدرت عليها وفي روايةفلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ولا تفضن
الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهيأحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي
أعطيتها .
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء
وجهك فافرج عنا ما نحن فيه،
فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج
.
وقال الثالث :اللَّهم إنياستأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك
الذي له وذهب فثمرت أجره حتىكثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال : يا عبدَ
الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كلما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال
: يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي !
فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه
كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً
.
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما
نحنفيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا
يمشون).
[صحيح البخاري (10/415) ، صحيحمسلم (4/1982)]
دروس و
عظات:
عباد
الله
:تأملوا هذه
القصةالعظيمة .. هؤلاء الثلاثة
عرفوا الله في الرخاء فعرفهم الله في الشدة .. وهكذا كلمن تعرف إلى الله في حال الرخاء واليسر ، فإن الله
تعالى يعرفه في حال الشدة والضيقوالكرب فيلطف به ويعينه وييسر له أموره . قال الله
تعالى : ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)
وَيَرْزُقْهُمِنْ حَيْثُ لَا
يَحْتَسِبُ﴾[الطلاق]
و قوله تعالى:﴿وَمَنْ
يَتَّقِاللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا
(4)﴾ [الطلاق]
فالأول من
هؤلاءالثلاثة:
ضرب مثلاً عظيماً في البر بوالديه ، بقي طوال
الليلوالإناء على يده لم تطب
نفسه أن يشرب منه ، ولا أن يسقي أولاده وأهله ، ولا أن ينغصعلى والديه نومهما حتى طلع الفجر فدل هذا على فضل بر
الوالدين ، وعلى أنه سببلتيسير
الأمور وتفريج الكروب .. ، وبر الوالدين هو أعظم ما يكون من صلة الرحم
وقدقال النبيصلى الله عليه و
سلم : « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره ،فليصل رحمه» متفق عليه.
[صحيح البخاري (10/415) ، صحيح
مسلم
(4/1982)]
وهذا جزاء معجل لصاحبه في الدنيا يبسط له في رزقه
ويؤخر لهفي أجله وعمره .. هذا
غير الجزاء الأخروي المدخر له في الآخرة .. وقد عظم اللهتعالى شأن الوالدين حتى إنه سبحانه نهى الابن عن أن
يتلفظ عليهما بأدنى كلمة تضجركما قال تعالى
:
﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا
تَعْبُدُواإِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَالْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ
لَهُمَا أُفٍّ وَلَاتَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَالذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ
ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)﴾[
.الاسراء]
وثاني
هؤلاءالثلاثة:
رجل ضرب مثلاً بالغاً في العفة الكاملة ، حين
تمكنمن حصولمراده من هذه المرأة ، التي هي أحب الناس إليه ،
ولكن عندما ذكرته بالله تركها ،وهي أحب الناس إليه ، ولم يأخذ شيئاً مما أعطاها .
جاء في الصحيحين في حديث السبعةالذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن
من ضمن هؤلاء السبعة : «رجلاً دعته امرأة ذات منصب وجمال
فقال : إني أخافالله».
يقول الله ــ عزَّ وجلَّ
ــ
:
﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ
مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ
الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ
ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا
صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُاللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُورًا رَحِيمًاً﴾[الفرقان]
وثالث هؤلاء
الثلاثة:
رجل ضرب مثلاً عظيماً في الأمانة والنصح ، حيث
ثمَّرللأجير أجره فبلغ ما بلغ ،
وسلمه إلى صاحبه ، ولم يأخذ على عمله شيئاً ... ما أعظمالفرق بين هذا الرجل وبين أولئك الذين يظلمون
الأجراء ويأكلون حقوقهم ، لاسيما إنكانوا من العمال الوافدين فتجد هؤلاء الكفلاء يكاد
يصدق فيهم قول الله تعالى
:
﴿وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ
(1)
الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ
يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْأَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ
أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)﴾[المطففين]
فهـم يريدون من هـؤلاء العمال أن يقوموا بالعمل على
أكملوجه ، ولكنهم يبخسونهم
حقوقهم ويماطلون في إعطائهم أجرتهم ، وربما رجع بعض أولئكالعمال إلى بلدانهم ولم يستوفوا أجورهم ، ألا فليعلم
أن من استأجر أجيراً ولم يوفهأجره ، فإن الله تعالى سيكون خصمه يوم القيامة ...
لن يكون خصمك هذا العامل المسكينالضعيف ، ولكن سيكون خصمك رب العالمين كما جاء في
صحيح البخاري أن رسول الله صلىالله عليه و سلم: قال : قال الله
تعالى : «ثلاثة أنا خصمهم يومالقيامة ، ومن كنت خصمه فقد
خصمته» ، وذكر منهم :
«رجلاً استأجر
أجيراً فاستوفى منه ثم لم يعطه أجره»
.
والله سبحانه من فضله وإحسانه يجيب دعوة المضطر ،
ويرحمعبده المؤمن ويجيب سؤاله ،
كما قال سبحانه
:
﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي
عَنِّيفَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا
دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِيوَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ
يَرْشُدُونَ﴾
وقال سبحانه : ﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وقال سبحانه : أَمَّنْ
يُجِيبُالْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ
السُّوءَ﴾
عباد
الله
:ودل هذا الحديث
على مشروعية التوسل بالأعمـال
الصالحة ، بل إن ذلك التوسل سبب لتفريج الكروب ..
وانظر إلى حال هؤلاء الثلاثة
لما ضاقت بهم السبل توسلوا إلى الله تعالى بصالحأعمالهم ففرج الله عنهم .
قصة
الثلاثة الذين أووا الى الغار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موقع القصة في
حديث رسولالله:
قال الإمام
البخاري :
حدثناإسماعيل بن خليل أخبرنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن
عمر عن نافع عن ابن عمر أنرسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:
(انطلق ثلاثة نفر
ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غارفدخلوه ، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ،
فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذهالصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح
أعمالكم .
فقال رجل
منهم
:اللَّهم
كانلي أبوان شيخان كبيران
،
وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالاً (أي : لا
أقدمفي الشرب قبلهما أحداً)،
فنأى بي طلب الشجر يوماً فلم أرح عليهما حتى ناما ، فجلبتلهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن
أغبق قبلهما أهلاً أو مالاًفلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق
الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي (أييصيحون من الجوع) ، فاستيقظا فشربا
غبوقهما
.
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما
نحن فيهمن هذه الصخرة ، فانفرجت
شيئاً لا يستطيعون الخروج منه
.
فقال الآخر :اللَّهم إنه كانتلي ابنة عم كانت أحب الناس إليَّ، وفي رواية : كنت
أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء، فأردتها على نفسها فامتنعت ، حتى ألمت بها سنة من
السنين فجائتني فاعطيتها عشرينومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت ،
حتى أذا قدرت عليها وفي روايةفلما قعدت بين رجليها قالت : اتق الله ولا تفضن
الخاتم إلا بحقه ، فانصرفت عنها وهيأحب الناس إليَّ وتركت الذهب الذي
أعطيتها .
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء
وجهك فافرج عنا ما نحن فيه،
فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج
.
وقال الثالث :اللَّهم إنياستأجرت أُجراء وأعطيتهم أجرهم ، غير رجل واحد ، ترك
الذي له وذهب فثمرت أجره حتىكثرت منه الأموال ، فجاءني بعد حين فقال : يا عبدَ
الله أدِّ إليّ أجري ، فقلت : كلما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال
: يا عبدَ الله لا تستهـزئ بي !
فقلت : لا أستهزئ بك ، فأخذه
كله فاستقاه فلم يترك منه شيئاً
.
اللَّهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما
نحنفيه ، فانفرجت الصخرة فخرجوا
يمشون).
[صحيح البخاري (10/415) ، صحيحمسلم (4/1982)]
دروس و
عظات:
عباد
الله
:تأملوا هذه
القصةالعظيمة .. هؤلاء الثلاثة
عرفوا الله في الرخاء فعرفهم الله في الشدة .. وهكذا كلمن تعرف إلى الله في حال الرخاء واليسر ، فإن الله
تعالى يعرفه في حال الشدة والضيقوالكرب فيلطف به ويعينه وييسر له أموره . قال الله
تعالى : ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)
وَيَرْزُقْهُمِنْ حَيْثُ لَا
يَحْتَسِبُ﴾[الطلاق]
و قوله تعالى:﴿وَمَنْ
يَتَّقِاللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا
(4)﴾ [الطلاق]
فالأول من
هؤلاءالثلاثة:
ضرب مثلاً عظيماً في البر بوالديه ، بقي طوال
الليلوالإناء على يده لم تطب
نفسه أن يشرب منه ، ولا أن يسقي أولاده وأهله ، ولا أن ينغصعلى والديه نومهما حتى طلع الفجر فدل هذا على فضل بر
الوالدين ، وعلى أنه سببلتيسير
الأمور وتفريج الكروب .. ، وبر الوالدين هو أعظم ما يكون من صلة الرحم
وقدقال النبيصلى الله عليه و
سلم : « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره ،فليصل رحمه» متفق عليه.
[صحيح البخاري (10/415) ، صحيح
مسلم
(4/1982)]
وهذا جزاء معجل لصاحبه في الدنيا يبسط له في رزقه
ويؤخر لهفي أجله وعمره .. هذا
غير الجزاء الأخروي المدخر له في الآخرة .. وقد عظم اللهتعالى شأن الوالدين حتى إنه سبحانه نهى الابن عن أن
يتلفظ عليهما بأدنى كلمة تضجركما قال تعالى
:
﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا
تَعْبُدُواإِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا
إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَالْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ
لَهُمَا أُفٍّ وَلَاتَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَالذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ
ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)﴾[
.الاسراء]
وثاني
هؤلاءالثلاثة:
رجل ضرب مثلاً بالغاً في العفة الكاملة ، حين
تمكنمن حصولمراده من هذه المرأة ، التي هي أحب الناس إليه ،
ولكن عندما ذكرته بالله تركها ،وهي أحب الناس إليه ، ولم يأخذ شيئاً مما أعطاها .
جاء في الصحيحين في حديث السبعةالذين يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله أن
من ضمن هؤلاء السبعة : «رجلاً دعته امرأة ذات منصب وجمال
فقال : إني أخافالله».
يقول الله ــ عزَّ وجلَّ
ــ
:
﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ
مَعَاللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ
الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُإِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ
ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا
صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُاللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ
غَفُورًا رَحِيمًاً﴾[الفرقان]
وثالث هؤلاء
الثلاثة:
رجل ضرب مثلاً عظيماً في الأمانة والنصح ، حيث
ثمَّرللأجير أجره فبلغ ما بلغ ،
وسلمه إلى صاحبه ، ولم يأخذ على عمله شيئاً ... ما أعظمالفرق بين هذا الرجل وبين أولئك الذين يظلمون
الأجراء ويأكلون حقوقهم ، لاسيما إنكانوا من العمال الوافدين فتجد هؤلاء الكفلاء يكاد
يصدق فيهم قول الله تعالى
:
﴿وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ
(1)
الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ
يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْأَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3) أَلَا يَظُنُّ
أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5)﴾[المطففين]
فهـم يريدون من هـؤلاء العمال أن يقوموا بالعمل على
أكملوجه ، ولكنهم يبخسونهم
حقوقهم ويماطلون في إعطائهم أجرتهم ، وربما رجع بعض أولئكالعمال إلى بلدانهم ولم يستوفوا أجورهم ، ألا فليعلم
أن من استأجر أجيراً ولم يوفهأجره ، فإن الله تعالى سيكون خصمه يوم القيامة ...
لن يكون خصمك هذا العامل المسكينالضعيف ، ولكن سيكون خصمك رب العالمين كما جاء في
صحيح البخاري أن رسول الله صلىالله عليه و سلم: قال : قال الله
تعالى : «ثلاثة أنا خصمهم يومالقيامة ، ومن كنت خصمه فقد
خصمته» ، وذكر منهم :
«رجلاً استأجر
أجيراً فاستوفى منه ثم لم يعطه أجره»
.
والله سبحانه من فضله وإحسانه يجيب دعوة المضطر ،
ويرحمعبده المؤمن ويجيب سؤاله ،
كما قال سبحانه
:
﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي
عَنِّيفَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا
دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِيوَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ
يَرْشُدُونَ﴾
وقال سبحانه : ﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ وقال سبحانه : أَمَّنْ
يُجِيبُالْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ
السُّوءَ﴾
عباد
الله
:ودل هذا الحديث
على مشروعية التوسل بالأعمـال
الصالحة ، بل إن ذلك التوسل سبب لتفريج الكروب ..
وانظر إلى حال هؤلاء الثلاثة
لما ضاقت بهم السبل توسلوا إلى الله تعالى بصالحأعمالهم ففرج الله عنهم .
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:53 am من طرف samehfr
» حظك اليوم2-12-2011 , حقيقة الابراج , شاهد برجك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:49 am من طرف samehfr
» القاب الرجال والنساء من كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» فقط فتشي عن برجكِ لتعرفي أي نوع من الأمهات أنتِ
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» ابراج اليوم الاربعاء 4-4-2012 الابراج الفلكية الأبراج ليوم 4-4-2012
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» برجك يوم الثلاثاء(25/10/2011)
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:47 am من طرف samehfr
» ابراج يوم 24/6/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:46 am من طرف samehfr
» حظــــــــــــــك ليـــــــوم الاربعـــــــــــاء 26/10/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» تحليل شخصيتك اكتشفها بنفسك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» مقياس عصبية كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr