الطرد لا يصلح سلوك الطالب العدواني ..!..
أكدت دراسة ميدانية تناولت السلوك العدواني للطلاب،
ودور المؤسسة التربوية والاسرة والمجتمع في مواجهته، ضرورة تعميق روح التواصل والاحترام المتبادل
وحسن التعامل بين المعلمين وطلابهم، وتحديث النظم واللوائح ذات العلاقة بسلوك الطلاب
واشراك مجالس الآباء والمعلمين والمجالس الطلابية في مناقشتها وابداء الرأي.
وتناولت الدراسة التي أعدها قطاع مراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية في إدارة الانشطة التربوية
لمنطقة العاصمة الكويتية التعليمية عينة عشوائية من طلبة المرحلتين
المتوسطة والثانوية في المنطقة، بواقع 2% من عدد طلاب وطالبات كل مدرسة، اضافة الى مديري هذه المدارس،
وباحث اجتماعي نفسي وآخر اجتماعي ومعلم ومعلمة من كل مدرسة.
وأشارت في تعريفها للسلوك العدواني إلى أنه أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل يهدف إلى ايقاع الأذى أو الألم بالذات او بالآخرين، أو إلى تخريب ممتلكاتهم.
ولفتت إلى وجود ثلاثة أنواع من السلوك وهي العدوان الجسدي أو اللفظي أو الرمزي،
منوهة بأن العدوان قد يكون متعمدا او غير متعمد وقد يحدث بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وخلصت الدراسة التي امتدت على فترة زمنية بلغت الشهرين ونصف الشهر إلى جملة من التوصيات للهيئة التدريسية، باشراك الطالب العدواني في أعمال مدرسية
تمتص طاقته وتشعره بأهميته وإمكاناته وعدم إهماله، أو لومه امام زملائه واهانته.
وشددت على ضرورة الابتعاد عن أسلوب المقارنة بين الطلاب أو اللجوء إلى أسلوب الطرد في الفصل أثناء الحصة، وضرورة تفهم ظروف كل طالب بحكمة وصبر،
مع الاستعانة بدور المرشد التربوي والباحث الاجتماعي.
ودعت الدراسة المعلمين والمعلمات إلى فهم خصائص وسمات واحتياجات كل مرحلة عمرية،
وزيادة وعيهم بأهداف مهنتهم، إضافة إلى مناقشة لائحة النظام المدرسي
مع طلبتهم في بداية كل عام دراسي
أكدت دراسة ميدانية تناولت السلوك العدواني للطلاب،
ودور المؤسسة التربوية والاسرة والمجتمع في مواجهته، ضرورة تعميق روح التواصل والاحترام المتبادل
وحسن التعامل بين المعلمين وطلابهم، وتحديث النظم واللوائح ذات العلاقة بسلوك الطلاب
واشراك مجالس الآباء والمعلمين والمجالس الطلابية في مناقشتها وابداء الرأي.
وتناولت الدراسة التي أعدها قطاع مراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية في إدارة الانشطة التربوية
لمنطقة العاصمة الكويتية التعليمية عينة عشوائية من طلبة المرحلتين
المتوسطة والثانوية في المنطقة، بواقع 2% من عدد طلاب وطالبات كل مدرسة، اضافة الى مديري هذه المدارس،
وباحث اجتماعي نفسي وآخر اجتماعي ومعلم ومعلمة من كل مدرسة.
وأشارت في تعريفها للسلوك العدواني إلى أنه أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل يهدف إلى ايقاع الأذى أو الألم بالذات او بالآخرين، أو إلى تخريب ممتلكاتهم.
ولفتت إلى وجود ثلاثة أنواع من السلوك وهي العدوان الجسدي أو اللفظي أو الرمزي،
منوهة بأن العدوان قد يكون متعمدا او غير متعمد وقد يحدث بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
وخلصت الدراسة التي امتدت على فترة زمنية بلغت الشهرين ونصف الشهر إلى جملة من التوصيات للهيئة التدريسية، باشراك الطالب العدواني في أعمال مدرسية
تمتص طاقته وتشعره بأهميته وإمكاناته وعدم إهماله، أو لومه امام زملائه واهانته.
وشددت على ضرورة الابتعاد عن أسلوب المقارنة بين الطلاب أو اللجوء إلى أسلوب الطرد في الفصل أثناء الحصة، وضرورة تفهم ظروف كل طالب بحكمة وصبر،
مع الاستعانة بدور المرشد التربوي والباحث الاجتماعي.
ودعت الدراسة المعلمين والمعلمات إلى فهم خصائص وسمات واحتياجات كل مرحلة عمرية،
وزيادة وعيهم بأهداف مهنتهم، إضافة إلى مناقشة لائحة النظام المدرسي
مع طلبتهم في بداية كل عام دراسي
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:53 am من طرف samehfr
» حظك اليوم2-12-2011 , حقيقة الابراج , شاهد برجك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:49 am من طرف samehfr
» القاب الرجال والنساء من كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» فقط فتشي عن برجكِ لتعرفي أي نوع من الأمهات أنتِ
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» ابراج اليوم الاربعاء 4-4-2012 الابراج الفلكية الأبراج ليوم 4-4-2012
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» برجك يوم الثلاثاء(25/10/2011)
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:47 am من طرف samehfr
» ابراج يوم 24/6/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:46 am من طرف samehfr
» حظــــــــــــــك ليـــــــوم الاربعـــــــــــاء 26/10/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» تحليل شخصيتك اكتشفها بنفسك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» مقياس عصبية كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr