الـجـيــر التيبترونيك
مميزاتــة وخـصـائصـة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
TIPTRONIC
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مميزاتــة وخـصـائصـة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
TIPTRONIC
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
نظام ناقل الحركة ال TIPTRONIC
نظام أوتوماتيكي ذكي في التعشيق بين تروس ناقل الحـركـه
هو نظام جير أوتوماتيكي الآلية طورته شركة بورش الألمانية للسيارات
بحيث تستطيع التحكم في آلية تعشيق تروسة إختيارياً كما الجير العادي تماماً
ولايوجد هناك كلتش فيصبح الوضع تماما وكأنك تستخدم جير اوتوماتيكي عادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نظام أوتوماتيكي ذكي في التعشيق بين تروس ناقل الحـركـه
هو نظام جير أوتوماتيكي الآلية طورته شركة بورش الألمانية للسيارات
بحيث تستطيع التحكم في آلية تعشيق تروسة إختيارياً كما الجير العادي تماماً
ولايوجد هناك كلتش فيصبح الوضع تماما وكأنك تستخدم جير اوتوماتيكي عادي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
ميزة الجير التيبترونيك
هي اتاحة الامكانية لسائق المركبة لإتخاذ القرار بنفسه
في تبديل ناقل الحركة من ترس إلى آخر في الوقت الذي يراه هو مناسبا
ويستخدم في الحصول على تسارع مناسب او إبطاء مناسب وذلك بالتبديل صعودا ونزولا بشكل يدوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذا يساعد في عملية الصعود القوي بحيث يحافظ المحرك على عزم كافي
يمكنه من صعود المرتفع بدون التبديل وبالتالي بدون فقد العزم
ومن الذكاء بمجال ان بعض أنظمة التيبترونيك تقوم بالتبديل اوتوماتيكيا واجباريا
عند الوصول لمرحة الخطر وهو مايسمى بال Upshift وهذي موجودة في بعض السيارات مثل سيارات الأودي
ويمكن ان يتم التبديل بطريقة معاكسة
فعندما يقوم السائق بالابطاء من سرعة السيارة
قد يصل ال RPM إلى مستوى منخفض يحتاج فيها للتبديل إلى ترس أثقل
ففي هذه الحالة إذا لم يقم السائق بهذه العميلة
تتم اتوماتيكيا وهو مايسمى بال Downshift
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا النوع من الأنظمة مناسب جدا للسائق من النوع " السبورت "
اما بعض الانظمة فتقوم بتثبثت ال RPM عند مستوى معين
ولايتم تخطيه حتى يتدخل السائق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذه الخاصية موجودة في السيارات الرياضية وسيارات سباقات الفورمولا
كما في BMW
حيث أن السبب الرئيسي لانتاج الجير هو الاداء الرياضي في سرعة التعشيق
فمثلاً في الجير الاوتوماتيك أو الجير العادي
للتبديل من مثلاً d2 الي d3
يحتاج الي فترة اطول منها في التيبتروك
(المدة تحسب بجزء من الثانية )
فمن من ميزات الجير التيبترونيك التحكم اثناء التجازوات والطلعات الجبلية والرملية بالنسب المطلوبة والمرغوبة للسائق
التمتع بميزة الجير العادي والاوتو في نفس الوقت كما نرى ان هذه الميزة
سهتلت وضع مقبض الجير في الدركسون
مثل سيارات الفورميلا 1
والغرض منها ايضاً رياضي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولذلك تم تزويد الجير التيبترونيك بآلية جداً قوية من حيث التحمل والخدمة نضراً لتدخل السائق في عمل آليتة
بحيث أصبح أقوى بمراحل من الجير الأتوماتيك .
هذه التقنية أسهمت في لعب دور جداً أساسي وإيجابي للسيارات الرياضية وكذلك للسيارات ذات الدفـع الرباعــي
ميزة التيب ترونيك على الجير الأوتو العادي بقدرة التحكم بأي ترس ( نمرة جير) تقوم السيارة دون الإضرار بآلية المحرك
بحيث تتحكم عقول ألكترونية بقصد حماية الجير والمحرك على حد سواء من أية إستخدامات قد تضر بآلية محركات السيارة ،
بالتالي تستطيع بداء حركة السيارة على الترس الثاني أو الثالث كما BMW
والسيارات ذات الدفع الرباعي
بحيث بإستطاعة السائق أن يستخدم هذه الخاصية مع الدبل الثقيل للتقليل من اندفاع السيارة
اما في القير الاوتوماتيك فيتم التحكم بالتبديل اوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق
طبعا هناك حدود لذلك ففي بعض أنظمة ال Tiptronic
عند وصول ال RPM إلى رقم كبير خصوصا بقرب الخط الأحمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيتم التغيير اجباريا
وذلك لحماية المحرك
كما أنه مفيد جدا في الكثبان الرملية العالية
بحيث انه يمنع هبوط عزم المحرك باختيار نسبة تعشيق قصيرة
وايضا في صعود الطرق الجبلية المعبدة وهبوط المنحدرات يعمل كفرملة مساعدة
خصوصاً اذا كانت السيارة محملة بركاب أو أوزان ثقيلة
كما بإستطاعة السائق التحكم في منع تبديل التروس في حال سحب المقطورات
والتحكم بذلك يدويا لمايراة مناسبا حسب وضع وظرف الحالة
بالاضافة الى امكانية استخدام الترس الثاني في بداء حركة السيارة
خصوصاً بفصل الشتاء اذا كان الطريق زلقا سواء للسيارات العادية او الدفع الرباعي
آمل أن وفقت في إلقاء الضوء ولو جزئياً على آلية عمل الجير التيبترونيك
هي اتاحة الامكانية لسائق المركبة لإتخاذ القرار بنفسه
في تبديل ناقل الحركة من ترس إلى آخر في الوقت الذي يراه هو مناسبا
ويستخدم في الحصول على تسارع مناسب او إبطاء مناسب وذلك بالتبديل صعودا ونزولا بشكل يدوي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
وهذا يساعد في عملية الصعود القوي بحيث يحافظ المحرك على عزم كافي
يمكنه من صعود المرتفع بدون التبديل وبالتالي بدون فقد العزم
ومن الذكاء بمجال ان بعض أنظمة التيبترونيك تقوم بالتبديل اوتوماتيكيا واجباريا
عند الوصول لمرحة الخطر وهو مايسمى بال Upshift وهذي موجودة في بعض السيارات مثل سيارات الأودي
ويمكن ان يتم التبديل بطريقة معاكسة
فعندما يقوم السائق بالابطاء من سرعة السيارة
قد يصل ال RPM إلى مستوى منخفض يحتاج فيها للتبديل إلى ترس أثقل
ففي هذه الحالة إذا لم يقم السائق بهذه العميلة
تتم اتوماتيكيا وهو مايسمى بال Downshift
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هذا النوع من الأنظمة مناسب جدا للسائق من النوع " السبورت "
اما بعض الانظمة فتقوم بتثبثت ال RPM عند مستوى معين
ولايتم تخطيه حتى يتدخل السائق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وهذه الخاصية موجودة في السيارات الرياضية وسيارات سباقات الفورمولا
كما في BMW
حيث أن السبب الرئيسي لانتاج الجير هو الاداء الرياضي في سرعة التعشيق
فمثلاً في الجير الاوتوماتيك أو الجير العادي
للتبديل من مثلاً d2 الي d3
يحتاج الي فترة اطول منها في التيبتروك
(المدة تحسب بجزء من الثانية )
فمن من ميزات الجير التيبترونيك التحكم اثناء التجازوات والطلعات الجبلية والرملية بالنسب المطلوبة والمرغوبة للسائق
التمتع بميزة الجير العادي والاوتو في نفس الوقت كما نرى ان هذه الميزة
سهتلت وضع مقبض الجير في الدركسون
مثل سيارات الفورميلا 1
والغرض منها ايضاً رياضي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
ولذلك تم تزويد الجير التيبترونيك بآلية جداً قوية من حيث التحمل والخدمة نضراً لتدخل السائق في عمل آليتة
بحيث أصبح أقوى بمراحل من الجير الأتوماتيك .
هذه التقنية أسهمت في لعب دور جداً أساسي وإيجابي للسيارات الرياضية وكذلك للسيارات ذات الدفـع الرباعــي
ميزة التيب ترونيك على الجير الأوتو العادي بقدرة التحكم بأي ترس ( نمرة جير) تقوم السيارة دون الإضرار بآلية المحرك
بحيث تتحكم عقول ألكترونية بقصد حماية الجير والمحرك على حد سواء من أية إستخدامات قد تضر بآلية محركات السيارة ،
بالتالي تستطيع بداء حركة السيارة على الترس الثاني أو الثالث كما BMW
والسيارات ذات الدفع الرباعي
بحيث بإستطاعة السائق أن يستخدم هذه الخاصية مع الدبل الثقيل للتقليل من اندفاع السيارة
اما في القير الاوتوماتيك فيتم التحكم بالتبديل اوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق
طبعا هناك حدود لذلك ففي بعض أنظمة ال Tiptronic
عند وصول ال RPM إلى رقم كبير خصوصا بقرب الخط الأحمر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيتم التغيير اجباريا
وذلك لحماية المحرك
كما أنه مفيد جدا في الكثبان الرملية العالية
بحيث انه يمنع هبوط عزم المحرك باختيار نسبة تعشيق قصيرة
وايضا في صعود الطرق الجبلية المعبدة وهبوط المنحدرات يعمل كفرملة مساعدة
خصوصاً اذا كانت السيارة محملة بركاب أو أوزان ثقيلة
كما بإستطاعة السائق التحكم في منع تبديل التروس في حال سحب المقطورات
والتحكم بذلك يدويا لمايراة مناسبا حسب وضع وظرف الحالة
بالاضافة الى امكانية استخدام الترس الثاني في بداء حركة السيارة
خصوصاً بفصل الشتاء اذا كان الطريق زلقا سواء للسيارات العادية او الدفع الرباعي
آمل أن وفقت في إلقاء الضوء ولو جزئياً على آلية عمل الجير التيبترونيك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:53 am من طرف samehfr
» حظك اليوم2-12-2011 , حقيقة الابراج , شاهد برجك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:49 am من طرف samehfr
» القاب الرجال والنساء من كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» فقط فتشي عن برجكِ لتعرفي أي نوع من الأمهات أنتِ
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» ابراج اليوم الاربعاء 4-4-2012 الابراج الفلكية الأبراج ليوم 4-4-2012
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:48 am من طرف samehfr
» برجك يوم الثلاثاء(25/10/2011)
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:47 am من طرف samehfr
» ابراج يوم 24/6/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:46 am من طرف samehfr
» حظــــــــــــــك ليـــــــوم الاربعـــــــــــاء 26/10/2011
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» تحليل شخصيتك اكتشفها بنفسك
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr
» مقياس عصبية كل برج
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:45 am من طرف samehfr